عالمي

وزير خارجية قبرص : التدخل التركي في ليبيا أشعل المنطقة.. وهناك أدلة على زيادة المرتزقة في طرابلس .

أعرب وزير خارجية قبرص، نيكوس خريستودوليديس، عن قلقه إزاء التدخل العسكري التركي في ليبيا، مؤكدا أنه يزعزع استقرار الوضع المتقلب بالفعل، مع تداعيات خطيرة على الأمن الليبي والإقليمي والأوروبي.

وهاجم خريستودوليديس في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، طالعتها “أوج”، الموقف التركي من الأزمة الليبية، مشددا على أن القرار التركي بنشر قوات في ليبيا، يشعل الصراع في المنطقة ويقوض جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى حل سلمي.

وأبدى تخوفه بشكل خاص من الأدلة المستمرة على زيادة وجود المرتزقة السوريين والمقاتلين الإرهابيين الأجانب في طرابلس، منتقدا استخدام تركيا الهجرة غير النظامية كوسيلة للابتزاز والحصول على التنازلات السياسية من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن طريقة العمل الكلية لتركيا في كل جانب من جوانب سياستها الخارجية تجاه جيرانها، تخلو حتى من الحد الأدنى من الاحترام لنظام القانون الدولي، وتساهم في تفاقم الوضع.

وحول الموقف الأوروبي تجاه التدخل العسكري في ليبيا، قال إن الأمم المتحدة ومؤتمر برلين حددتا التدخل الخارجي والانتهاكات الصارخة والمنهجية لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة، باعتبارها المصدر الرئيسي الذي يثير الصراع، وأكبر حجر عثرة أمام العملية السياسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق