عالمي

الاتحاد الأوروبي ، إرسال قوات حفظ السلام لليبيا غير مستبعد .

أكدت مصادر أوروبية، الإثنين، أن عملية إرسال مهمة حفظ سلام من الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا “غير مستبعدة”، ولكنها ليست واقعية في الوقت الراهن الذي وصفه بأنه “لا يزال مبكرًا جدًا”.

ورأت المصادر، بحسب وكالة آكي الإيطالية، أن الخطوة التالية تكمن في “إحراز تقدم إيجابي جديد في عملية برلين”، التي أعلن عن موعد التأمها الأحد المقبل، إذ يحاول رئيس المجلس الأوروبي تشارل ميشيل والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بالتعاون مع الأمم المتحدة، إقناع الزعماء الذين لديهم تأثير في المنطقة بالجلوس إلى طاولة مفاوضات المؤتمر الدولي.

وبشأن فرضية  تعيين مبعوث خاص للاتحاد الأوروبي إلى ليبيا، وهو مقترح إيطالي طرح مؤخرًا،  أكدت المصادر الأوربية، بأن ذلك المقترح لم يعرض للنقاش بين قادة الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي، ولكن لا ينبغي استبعاده، حسب قوله.

ونوهت المصادر بأنه من من الضروري إحداث زخم؛ لتفادي تصعيدات عسكرية جديدة في ليبيا وتوفير “إطار سياسي وأفق”، لافتة إلى أن كل هذا سيثار من جانب رئيس المجلس الأوروبي الليلة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

هذا، وتخطط ألمانيا لعقد مؤتمر دول حول ليبيا في برلين بشأن يوم الأحد المقبل، حسب ما نقلت وكالة رويترز أمس، عن مشاركين في الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق