محلي

متسائلاً عن موقف الولايات المتحدة من الجرف القاري.. وزير الخارية اليوناني: أمريكا تشعر بالقلق إزاء تحديات تركيا في المنطقة

أوج – أثينا
قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الخميس، إننا نتساءل حول ما إذا كان يحق للجزر الحصول على المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري، حيث قالت وزارة الخارجية إنه على عكس ما تدعيه تركيا، يحق لجزر القانون الدولي عمومًا الحصول على المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري، بنفس الدرجة التي تتمتع بها أي منطقة أخرى.
وأضاف دندياس، في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، طالعتها وترجمتها “أوج”: “كيف تقيمون موقف الولايات المتحدة من حق الجزر في الحصول على المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري؟ كيف تقيمها فيما يتعلق بمصالحنا الوطنية؟ هل تريد اليونان ذلك أم لا؟”.
وتابع: “فيما يتعلق بمذكرات تركيا – السراج تقول الولايات المتحدة في رسالة بومبيو إنها تشعر بالقلق إزاء تحديات تركيا في المنطقة، والتنقيب غير القانوني في المياه الإقليمية القبرصية واتفاقية ترسيم الحدود البحرية الأخيرة غير الموجودة”.
وفي 27 الحرث/نوفمبر الماضي، وقع رئيس المجلس الرئاسي المُنصب من المجتمع الدولي، فائز السراج، مذكرتي تفاهم مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تتعلقان؛ بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية.
وصادق البرلمان التركي، على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا، في 5 الكانون/ديسمبر الجاري، فيما نشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.
وفي 5 الكانون/ديسمبر الجاري، أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المُعترف بها دوليًا، مذكرتي التفاهم المُبرمتين مع تركيا حول المجال البحري والتعاون الأمني.
وتتمحور مذكرتي التفاهم الأمني والبحري بين حكومة الوفاق المدعومة دوليا، برئاسة فائز السراج، والنظام التركي بقيادة رجب طيب أردوغان، حول السيطرة على الموارد الليبية، وبالتحديد النفط، خصوصا أن أنقرة تشهد حالة من الضعف الاقتصادي، لاسيما بعد العقوبات الأمريكية، فتحاول تعويض خسائرها من البوابة الليبية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق