عالمي

مصادر ، البعثة الأممية تعمل على تشكيل لجنة الـ40 لتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين .

قالت مصادر إن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستعمل على تشكيل لجنة تسمى الـ”40″؛ تضم أعضاء من مجلسي الدولة والنواب وشخصيات عامة، ستعمل على تفعيل الحل السياسي وتنفيذ الآليات التي يتفق عليها في مؤتمر برلين.

وأضافت المصادر، في تصريحات لصحيفة “الاتحاد” الإماراتية، طالعتها “أوج”، أن اللجنة ستضم 13 نائباً برلمانياً و13 عضوا من مجلس الدولة الاستشاري، بالإضافة إلى 13 شخصية عامة، ويتم تعيين رئيسها بوساطة البعثة الأممية.

وأوضحت أن البعثة الأممية تعمل مع الأطراف العسكرية لتشكيل لجنة “5+5” تضم طرفي النزاع كي يتم توحيد المؤسسات العسكرية والشرطية في البلاد، فضلاً عن إيجاد حل لمشكلة الميليشيات المسلحة التي توجد في طرابلس.

ومن المقرر أن تستضيف ألمانيا مؤتمرًا دوليًا سيعقد في برلين حول ليبيا، في محاولة التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الليبية.

يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ”تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.

وكان الأمين العام للجامعة العربية دعا جميع الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق