عالمي

وزير الدفاع اليوناني ، لا أستبعد حدوث تصعيد مع تركيا

أكد وزير الدفاع اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس أن بلاده ستقوم بكل ما يلزم للدفاع عن حقوقها السيادية.

ولم يستبعد باناجيوتوبولوس في تصريحات نقلتها صحيفة بارابوليتيكا اليوم الاثنين احتمال حدوث تصعيد مع تركيا، التي تسبب أفعالها قلقًا في الناتو، على الرغم من أن التحالف الأطلسي يتبع سياسة تساوي المسافة التي وصفها وزير الفاع اليوناني بأنها غير عادلة.

وفي الوقت نفسه، أشاد وزير الدفاع اليوناني بنظيره الأمريكي، وقال إن تصرفات أنقرة قوضت تماسك الناتو لكنها عزلت أيضًا أردوغان (الرئيس التركي).

وسمحت حكومة قبرص التركية، التي تعترف بها تركيا فقط، لأنقرة بنشر طائرات دون طيار في شرق البحر المتوسط بالقاعدة الجوية بمطار ليفكونيكو جيستكالي، لترافق سفن التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي تشهد توترا حادا.
واستخدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، جسرا للوصول إلى مطامعه في السيطرة على الوقود الأحفوري في مياه البحر المتوسط.

ووقع أردوغان مع السراج في 27 نوفمبر الماضي مذكرتي تفاهم مع تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وترسيم الحدود البحرية، والتي بموجبها تسمح أنقرة لنفسها بالسيطرة على جزء من حدود اليونان وقبرص في البحر المتوسط من أجل أعمال التنقيب عن الغاز.

ونددت كل من الولايات المتحدة وروسيا ومصر عدد من الدول إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، بالاتفاقية التي وقعا السراج مع أردوغان، وطردت اليونان على إثره السفير الليبي لدى أثينا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق