عالمي

حركة خمس نجوم ، ليبيا ستشهد تصعيدًا عسكريًا لن يكون محصورًا داخل حدودها

وأضافت باتشيفيكو، في بيان لها، نقلته وكالة نوفا الإيطالية، طالعته “أوج”، أن ليبيا تشهد تطورا عسكريا من قوى إقليمية يحتاج إلى تدخل دبلوماسي حاسم من قبل إيطالبا والاتحاد الأوربي، وإلا ستشهد تصعيدا عسكريا واسع النطاق، لن يكون محصورا داخل الحدود الليبية.

وتابعت: “تكتسب مصالح بعض الجهات الفاعلة أرضية مع توقيع اتفاقيات لاستخراج النفط الخام في مقابل الوجود العسكري.. السيناريو الذي يتم تشكيله لا يمكن أن يتركنا هادئين”، مطالبة إيطاليا بأن تساهم في عملية سلام تشمل تونس.

ومن المقرر أن تستضيف ألمانيا مؤتمرًا دوليًا سيعقد في برلين حول ليبيا، سيتم تنظيمه مطلع الشهر المقبل، في محاولة التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة الليبية.

وكان خليفة حفتر، أعلن انطلاق ساعة الصفر لتحرير العاصمة طرابلس، قائلا: “ساعة الاقتحام الواسع الكاسح التي ينتظرها كل ليبي حر شريف ويترقبها أهلنا في طرابلس بفارغ الصبر منذ أن غزاها واستوطن فيها الإرهابيون، وأصبحت وكرًا للمجرمين يستضعفون فيها الأهالي بقوة السلاح قد حانت”.

يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ”تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.

وكان الأمين العام للجامعة العربية دعا جميع الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها . 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق