عالمي

الخارجية الروسية ، اتفاق روسي تركي لحل سريع بليبيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق روسي تركي للمساهمة في حل سريع للأزمة في ليبيا.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية إن الاتفاق جاء عقب مشاورات بين الخبراء الروس والأتراك بشأن ليبيا، إذ خلصوا إلى ضروة مواصلة الاتصالات بشأن القضية الليبية، بما في ذلك تقديم المساعدة الممكنة في التسوية السريعة للأزمة في البلاد .

هذا، وصرح رئيس مجموعة الاتصال الروسية لتسوية النزاع الداخلي الليبي، مساعد رئيس جمهورية الشيشان، ليف دينغوف، قد صرح الاثنين، بأن روسيا قد تصبح منصة لتسوية النزاع في ليبيا، مؤكدا أن مرسكو لديها نفوذ بحيث تمتثل الأطراف المتصارعة للاتفاقات.

كما صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في منتدى الدوحة العالمي منتصف الشهر الجاري، بأن أنقرة وافقت فورا على مقترح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعمل المشترك على وقف الحرب في ليبيا.

وأكد جاويش أوغلو حينها أن تدخل شركة خاصة في ليبيا لدعم حفتر أمر غير صائب، مضيفا أن الجميع لا يوافق على هذا السلوك، لافتا إلى أن ليبيا وسوريا لن يكونا مجالا للتنافس بين أنقرة وموسكو.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلادمير بوتين شددا في مكالمة هاتفيه بـ11 من الشهر الجاري، على ضرورة وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام في ليبيا حتى تعود الأمور إلى طبيعتها، وفق ما نقله المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق