الصحافة

صحيفة News from Greece تصف الصفقة التركية الليبية بالاستفزازية

نشرت صحيفة News from Greece مقالا بعنوان “الصفقة التركية الليبية الاستفزازية تهدف للحد من المنطقة البحرية في اليونان”
وقالت الصحيفة لقد ردت اليونان بغضب على الاتفاق التركي الليبي والذي يتضمن ترسيم حدود بحرية لتركيا والذي يشمل المياه الواقعة قبالة جزيرة كريت اليونانية.
وأضافت وفقا للرئيس التركي رجب الطيب اردوغان فإن المياه التابعة لسيادة دولته تمتد شرقاً من ليبيا وتشمل جزءاً من المياه المقابلة لجزيرة كريت، كما تظهر الخريطة التي رسمتها انقرة حديثاً، ولكن لم ترسها للأمم المتحدة بعد.
وتابعت الصحيفة أن هذه الخطوة تعد انتهاكا صارخا لاتفاقية الأمم المتحدة الخاص بقانون البحار، طالما أن البلدين لا يتشاطران حدوداً بحرية بينهما، لذلك فإن هذه الاتفاق بينهم ليس له اي شرعية قانونية على الاطلاق، حسب الصحيفة.
وبينت أنه تم عرض الخريطة على وسائل الاعلام التركية والتي تظهر فيها “الحدود البحرية لتركيا” بحسب ما تقول حكومتها، حيث نشرت أحد مواقع الأخبار التركية الخريطة معنونة بعنوان استفزازي “الاتفاق التاريخي بين تركيا وليبيا يضع حد للاحتلال اليوناني شرقي البحر الابيض المتوسط”
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه خطوة أخرى من سلسلة خطوات استفزازية لأردوغان يتحدى بها شرعية الحدود البحرية لليونان.
وقالت الصحيفة إن تركيا تحاول في الاساس صبغ الشرعية على تطلعاتها التوسعية بوضع دولة ثالثة في الصورة، وهي ليبيا.
ولفتت الصحيفة إلى أن انقرة أرسلت بتازيخ13 نوفمبر2019 أي قبل توقيع الاتفاق، رسالة للأمم المتحد عرضت فيه احداثيات الجرف القاري التركي الذي يمتد جنوب ايرابترا وغرب رودس.
وأضافت أنه لم يلتزم الجانب التركي الصمت في وجه هذا الاستفزاز الجديد من انقرة، حيث وصف وزير الخارجية اليوناني نيكوس دنديس الاتفاق بين تركيا وليبيا بانه “غير مقبول على الاطلاق” و”مخالف لكل القوانين
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق