الصحافة

صحيفة الجمهورية (la Repubblica -لاريبوبليكا) الإيطالية ، تنشر تحقيق صحفي يستغرب استقبال السلطات الإيطالية ليبي متهم بتهريب البشر

نشرت صحيفة الجمهورية (la Repubblica -لاريبوبليكا) الإيطالية تحقيقاً عن الاتفاق الليبي الإيطالى المتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتداول القضاء الإيطالي ملابسات هذا الملف.

وذكرت الصحيفة ان المدعو “ع. م.” الملقب (بالبيدجا) هو شخص يرتدى الزي الرسمي لحرس السواحل الليبية فى النهار، بينما يقوم بتهريب البشر بالليل، واستغربت الصحيفة إستقبال المؤسسات الإيطالية الرسمية لهذا الشخص كمسؤول رسمي عن الطرف الليبي، متسائلة عن مصير مبلغ (150) مليون يورو دفعتها إيطاليا إلى حكومة الوفاق كدعم لحرس السواحل.

وأردفت الصحيفة أن “ع. م.” قد عينته (حكومة السراج) رئيساً لحرس المنشآت فى منطقة الزاوية، رغم ورود اسمه فى تقرير الأمم المتحدة كمتهم يتاجر بتهريب البشر، و وجود أمر بالقبض عليه من القضاء الليبي.

وتقول الصحيفة أن هذا الشخص مع قريب له يدعى “أ. أ.” يسيطران على معسكر قرب مصفاة الزاوية مكتظ بالآف المهاجرين وأنه يضع المهاجرين على قوارب مطاطية بمقابل، وبعد ذلك يقوم حرس السواحل بإرجاعهم إلى معسكر الإيواء بأمر منه لإبتزازهم وتدفيعهم الأموال من جديد.

وأشارت الصحيفة إحدى الفضائيات الإيطالية قد أجرت مقابلة مع المدعو “ع. م.” وتبين أنه كان مبعوث رسمى لحكومة الوفاق ويمثل الطرف الليبي، وكان يرتدى القيافة الرسمية للحرس، واستغربت الصحيفة إضافة لما وصفته بجهل المتحدث الذي تبين من خلال اللقاء، وجود إعاقة فى يده اليمني لا تسمح فى إنخراطه فى سلك عسكري او شبه عسكري على الإطلاق.

ويرى خبراء في الشأن المشترك بين البلدين أن التحقيق الصحفي المنشورسوف تكون له تداعيات فى المستقبل قد تطال بعض المسؤولين فى البلدين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق