محلي

انطلاق فعاليات مهرجان الخريف السياحي الدولي بهون في دورته الثالثة والعشرين

انطلقت بمدينة هون صباح اليوم الجمعة فعاليات مهرجان الخريف السياحي الدولي في دورته الثالثة والعشرين والذي سيستمر لمدة اربعة ايام  . و
استهلت الفترة الصباحية بافتتاح المعارض للتراث الاصيل ومتحف المدينة المتنوع الذي يضم اللباس والحلي والاكلات والصناعات الشعبية التقليدية وفنون الرسم التشكيلي والسعفيات والمقتنيات الشعبية المختلفة والوثائق التاريخية كذلك معرض التسوق للصناعات التقليدية والمنتجات الاسرية الشعبية ومعرض تسوق التمور. 
فيما تشهد الفترة المسائية الاعلان عن الانطلاق الرسمي للمهرجان من خلال العرس الشعبي الذي يقام باحدى مزارع النخيل وسط حضور رسمي وشعبي من اهالي مدينة هون رجال ونساء وشيوخ واطفال والضيوف والمدعوين لمشاهدة العروض الفنية التي تستهل بمغناة الخريف لفرقة الموسيقى بهون وعروض فرق الفنون الشعبية والفرسان من الشباب على صهوات جيادهم المسرجة باللباس الشعبي واهازيج واغاني الاطفال ذكورا واناث وهم يرددون الاغاني الموسمية وشباب الكشافة والرقصات الشعبية المشهورة بالدبدابة والحز والالعاب الشعبية .. اضافة الى مفاجأة هذه الدورة والتي هي عبارة عن مجسم ضخم لاحدى الاستخدامات الشعبية التقليدية القديمة . 
وعلى مدى الايام الاربعة تشهد فعاليات المهرجان فقرات تتنوع بين الثقافية والتراثية والفنية و والرياضية الشعبية والاجتماعية من بينها المحاضرات المتعلقة بتاريخ التراث الشعبي في المنطقة وتجسيد الحياة اليومية للمزارع بهون واستخداماته من المعدات القديمة وعرس النساء والزيارات الميدانية الجماعية للاماكن التراثية مثل دار بركوس والمدينة القديمة وغيرها .
 تتخله ملتقى الخريف الثاني عشر ويجتمع فيه الشعراء والادباء والكتاب تصاحبه الندوات والمحاضرات والاصبوحات والامسيات الشعرية والقصصية وكذلك مشاركة الهواة من الشباب والشابات في الجفرة وخارجها .
 وتشهد هذه الفاعليات عروض الفروسية وافراح النجع والحفلات والسهرات الفنية الطربية التي تحييها فرق الفنون الشعبية والموسيقية ومطربين ومغنين ليبيين من بينها فرقة زرياب وفرقة هون للموسيقى .. كذلك تجسيد الحياة اليومية للفلاحين وحياة الاسرة الليبية بهون ثم ملتقى الخريف للشباب بفقراته المتنوع الشعرية والفنون والقصص القصيرة والحكايات وغيرها ثم الالعاب الشعبية على سفوح الكثبان الرملية وتختتم في اليوم الاخير بعروض رالي السيارات الرياضية والدفع الرباعي على الرمال والمنحنيات والكثبان الرملية . 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق