الصحة

بشهادة الصحة العالمية.. ليبيا في 2018م خالية من مرض شلل الأطفال


أوج – طرابلس
حصلت ليبيا على شهادة الخلو من مرض شلل الأطفال لعام 2018م، من قبل منظمة الصحة العالمية.
وأكد رئيس لجنة الإشهاد، عبد المجيد الجريسي، بحسب بيان للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس الجمعة، طالعته “أوج”، أن هذه الشهادة دليل على قوة البرنامج الوطني لاستئصال شلل الأطفال في البلاد واستمرار دعم المركز له.
وبدوره، أرجع مدير المركز، بدر الدين النجار، خلو ليبيا من مرض شلل الأطفال إلى قوة البرنامج ونجاح حملة التطعيمات العام الماضي، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود من أجل استمرار نجاح برنامج الرصد والتقصي وبالأخص برنامج استئصال شلل الأطفال في ليبيا.
وذكر المركز، أنه يولي اهتماما خاصا بمرض شلل الأطفال باعتباره من الأمراض السارية التي تحظى منظمة الصحة العالمية للقضاء عليه نهائيا، ويعتمد القضاء عليه على الاستمرار في دعم برامج الرصد واستئصال المرض.
وكانت إدارة الرصد والاستجابة السريعة بالمركز، أصدرت النشرة الوبائية الليبية لشبكة الانذار المبكر والاستجابة للأسبوع الـ39 من الفترة 23 الفاتح/ سبتمبر وحتى 29 من نفس الشهر، مشيرة إلى أن الأسباب الرئيسية للممراضة هما؛ الالتهابات التنفسية العليا والسفلى، والإسهالات.
وأوضح المركز، أنه بحسب النشرة الوبائية، فإن عدد حالات ارتفاع الحرارة، والطفح الجلدي، بلغت 32 حالة، بينما بلغت حالات السعال الديكي 6 حالات، وبلغت عدد الإصابات بالشلل الرخوي الحاد حالتان فقط، في حين بلغ عدد حالات الإصابة بالسحايا 6 حالات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق