محلي

#صحيفة_روسية ، الأزمة الليبية عصية على الحل وهناك عجز في إخراج البلاد من أزمتها


أكدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، اليوم السبت، أن الأزمة الليبية عصية على الحل، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي عاجز عن إخراج البلاد من أزمتها.

وذكرت الصحيفة في مقال لها أنه ليس لدى الطرفين المتحاربين فرصة لتحقيق نصر حاسم، مشيرة إلى أن تطور الوضع، لا يعتمد على توازن القوى داخل البلاد، بمقدار ما يرجع إلى مصالح الجهات الدولية المتورطة في الشؤون الليبية، وأن تدخل هذه الجهات المباشر المحتمل في الصراع قد يكون خطيرًا للغاية ويزيد من تفاقم الوضع في البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه منذ ثلاثة أسابيع تقريبا يسود هدوء خادع جنوب طرابلس، الذي يحاصره الجيش على مدة خمسة أشهر، مبينة أن الهدوء قد حل بعد عدة محاولات للجيش بهدف السيطرة على العاصمة طرابلس.

وتابعت الصحيفة أن الإخفاقات العسكرية أجبرت حفتر على مطالبة الإمارات بمساعدة عسكرية إضافية، موضحة أن فرنسا حتى وقت قريب على الأقل، كانت تدعم حفتر، لافتة إلى أمل حفتر في الحصول على دعم الولايات المتحدة، بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يريد أن تدور ليبيا في مدار موسكو.

وزادت الصحيفة أن حكومة الوفاق غير المعتمدة تبدو الآن أكثر صلابة مما كانت عليه في بداية الأزمة، مضيفة أنه قد تيسر لتلك الحكومة ذلك من خلال توحيد القوى السياسية المختلفة في طرابلس، والإجراءات الناجحة نسبيا لتشكيلات حكومة الوحدة، والأهم من ذلك، إخفاقات خصمها.

ولفتت الصحيفة إلى أن قطر وتركيا تواصلان تقديم الدعم المالي والعسكري والتقني لحكومة الوفاق، مشيرة إلى أن هذا وفقا لكثير من الخبراء، لعب دورًا هامًا في قلب الوضع على الجبهات. وبينت الصحيفة أن تقييم الوضع في ليبيا يفيد بغياب أفق التوصل إلى تسوية سياسية في البلاد، مؤكدة أنه وفقًا لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم ليبيا غسان سلامة، فإن الأطراف المتحاربة لم تستخدم حتى الآن سوى 30% من قواتها، وإنتاج 1.2 مليون برميل من النفط يوميا، الذي أمّن 10.28 مليار دولار في النصف الأول من العام 2019، يضمن استمرار الصراع لفترة طويلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق