محلي

إنقاذ 108 مهاجر غير شرعي شمال مدينة صبراتة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٥‏ أشخاص‏

أوج – طرابلس
كشفت القوات البحرية في طرابلس، أن دورية تابعة لنقطة مصفاة الزاوية القطاع الغربي لحرس السواحل “الزورق تليل”، تمكنت أمس الاثنين، بناء على بلاغ، من إنقاذ قارب مطاطي على متنه 108 مهاجرين غير شرعيين، بينهم 88 رجلا، و13 امرأة، و7 أطفال، موضحة أن عملية الإنقاذ تمت على بعد حوالي 17 ميل شمال صبراتة.
وذكر مكتب الإعلام والثقافة البحرية، في بيان، اليوم الثلاثاء، طالعته “أوج”، أن المهاجرين غير الشرعيين يحملون 18 جنسية أفريقية وعربية، منهم 8 رجال من أريتريا، و3 رجال من أثيوبيا، و16 رجلا وامرأتين و3 أطفال من السودان، ورجل وامرأتين من بوركينا فاسو، و3 رجال من الصومال، ورجل وامرأتين من غانا، ورجل واحد من النيجر.
وأضاف البيان، أن القارب تضمن 15 رجلا وطفلا من ساحل العاج، و14 رجلا و5 نساء وطفل من غامبيا، ورجل واحد من سيراليون، و6 رجال من مالي، و3 رجال من غينيا، ورجلين من الكاميرون، و3 رجال من سوريا، و7 رجال وامرأة من بنين، ورجلين من مصر، ورجلين من ليبيريا، وامرأة وطفلين من التوجو.
وأوضح أنه تم نقل المهاجرين والوصول بهم حوالي الساعة 13:45 إلى ميناء مصفاة الزاوية وإنزالهم في نقطة الإنزال لحرس السواحل، وبعد تقديم المساعدة الإنسانية والطبية، تم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الزاوية، ومركز إيواء النصر.
وكانت القوات البحرية التابعة لحكومة الوفاق المدعومة دوليًا، أنقذت الثلاثاء الماضي، 65 مهاجرًا غير شرعيًا قبالة السواحل الليبية، كما انتشلت 5 جثث لمهاجرين آخرين.
وذكر المكتب الإعلامي للقوات البحرية، في بيان له، طالعته “أوج”، أن الجثث التي انتشلت كانت لثلاث مغاربة الجنسية بينهم طفل، وصومالي وسوداني، فيما لاتزال أعمال البحث عن الناجين والجثث جارية، موضحًا أن القوات البحرية تنسق مع حكومة الوفاق، لتسليم المهاجرين والجثث.
يذكر أن منظمتي “أطباء بلا حدود” و”إس أو إس ميديتراني” استأنفتا عمليات إنقاذ المهاجرين، نهاية شهر ناصر/يوليو الماضي، وسط تقاعس دول الاتحاد الأوروبي.
وتشير منظمة “أطباء بلا حدود” إلى أن معظم المهاجرين يقومون بعبور البحر المتوسط على متن سفن خشبية صغيرة، ونادرًا ما يعبرون على سفن قادرة على التصدي لمخاطر الإبحار.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق