محلي

العيساوي: توتال وشركات أجنبية أخرى تُجدد تراخيص أعمالها بليبيا

أوج – طرابلس
قال وزير الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق المدعومة دولياً علي العيساوي، إنّ شركة توتال الفرنسية وشركات أجنبية أخرى بدأت تجديد تراخيص أعمالها في ليبيا.
وكانت اقتصاد الوفاق، علقت عمل شركة “توتال” و39 شركة أجنبية أخرى، لانتهاء تراخيصها، ثم قامت بمنحها فترة سماح لمدة ثلاثة أشهر لطلب تراخيص جديدة.
وقد تُهدئ تصريحات العيساوي، لوكالة “رويترز” ،مخاوف الغرب من أن حكومة طرابلس، ستسعى لتعليق عمل شركات النفط وشركات بقطاعات أخرى مع خوضها صراعا للبقاء في مواجهة هجوم تشنه قوات الكرامة بقيادة خليفة حفتر.
ويرى بعض الدبلوماسيين والمحللين أن هذا التحرك هو ضغط سياسي، يهدف إلى تعزيز الدعم في الخارج لمواجهة هجوم تشنه قوات الكرامة، الذي يسعى منذ أكثر من شهرين للسيطرة على العاصمة طرابلس.
يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ “تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، وذلك بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.
وكان الأمين العام للجامعة العربية قد دعا، كافة الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق