محلي

الجارديان: روسيا تسعى لإجراء انتخابات رئاسية في ليبيا.. وتتعاون مع حفتر وسياسي كبير لتحقيق الاستقرار في البلاد


ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

أوج – لندن
قالت صحيفة “الجاريان”، أمس الثلاثاء، أن روسيا تسعى إلى تعزيز وجودها في ما لا يقل عن 13 دولة في جميع قارة إفريقيا.
وأشارت إلى أن موسكو ستحقق هذا الهدف، من خلال بناء علاقات مع الحكام الحاليين، وإبرام الصفقات العسكرية، وإعداد جيل جديد من “القادة”، و “العملاء” السريين، بحسب وثائق مسربة اطلعت عليها الصحيفة.
وأضافت الصحيفة في تقرير مطول يرصد علاقة الكرملين بالدول الإفريقية، تابعته وترجمته “أوج”، أنها تسعى لإجراء انتخابات رئاسية في ليبيا عن طريق تحقيق “الاستقرار”.
وأشارت الجارديان إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يتعاون مع “حفتر وسياسي كبير”، لم تذكر اسمه، لتحقيق استقرار الأوضاع في ليبيا.
وبحسب الوثائق، وصفت إثيوبيا وليبيا، بالدول التي يمكن لروسيا أن تتعاون معهما، وأكدت أن موسكو صعدت من عملياتها البرية في ليبيا خلال الفترة الأخيرة، وأجرى حفتر مقابلة مع وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في شهر الحرث/ نوفمبر الماضي.
ومن ضمن الوثائق التي تحصلت عليها “الجارديان”، ورقة عمل بعنوان “العالم الأفريقي”، تدعو إلى تطوير “الهوية الذاتية الأفريقية”. وتوصي بجمع قاعدة بيانات عن الأفارقة الذين يعيشون في الولايات المتحدة وأوروبا، والتي يمكن استخدامها لتهيئة “قادة المستقبل” و “وكلاء التأثير”. الهدف النهائي هو “سلسلة من الممثلين المخلصين لروسيا في جميع أنحاء الأراضي الإفريقية” .
وتوضح الورقة، وجود تدابير عملية، وصفتها بـ”الأكثر إلحاحا”، تتضمن إنشاء منظمات غير حكومية تسيطر عليها روسيا في الدول الإفريقية
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق