محلي

الشؤون الإنسانية: مقتل 4 أشخاص بينهم 3 أطفال ونزوح أكثر من 2500 شخصا جراء فيضانات مدينة الغات

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏محيط‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏ماء‏‏‏‏

أوج – طرابلس
أفاد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بمقتل 4 أشخاص بينهم 3 أطفال، وأصيب نحو 30 آخرين، بسبب الفيضانات والسيول التي أغرقت مدينة الغات، منذ 28 الماء/مايو الماضي.
وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان مطول نشرته عبر موقعها الإليكتروني، اليوم الأربعاء، تابعته وترجمته “أوج”، أن أكثر من 20 ألف شخص تضرروا جراء هذه الفيضانان، ونزح أكثر من 2500 مواطن، من المدينة المنكوبة إلى مناطق قريبة.
وقال البيان، إن لجنة الطوارئ المشكلة لمواجهة الأزمة والمكونة كن المجلس البلدي، والهلال الأحمر الليبي، والشرطة المحلية، يعملون من أجل إنقاذ العائلات المتضررة.
وأضافت المنظمة، أن السكان أصبحوا بلا مأوي ويحتاجون إلى مواد غذائية وخدمات صحية.
وأشار البيان إلى أن البنية التحتية للمدينة تعرضت لأضرار جسيمة في قطاعات الطرق والاتصالات، والأراضي الزراعية، والمنازل. مؤكدة أن الوضع سيزداد سوء بسبب نقص الوقود خلال الأيام المقبلة خاصة وإن السيول لن تتوقف بعد.
ولفتت المنظمة إلى أن العائلات النازحة اتخذت من المدارس مأوي لها، بجانب استضافة أقاربهم في منازلهم. مؤكدة تعطل امتحانات المرحلة الابتدائية والمتوسطة، التي كان مقرر إجراؤها الأسبوع المقبل.
وتقوم الشرطة التابعة لحكومة الوفاق المدعومة دوليا، بعمل حصر للأشخاص الذين حاصرهم الفيضان ولم يتمكنوا مع غيرهم من الفرار، تمهيدا لإنقاذهم. وأبلغت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، حاجتها إلى قوارب مطاطية، لاستكمال عملية الإخلاء بسبب الأوضاع “المريعة”، للمحاصرين في المدينة المنكوبة.
وقال البيان إن حكومة الوفاق، خصصت 10 ملايين دينار للمساعدة في سد احتياجات المتضررين من الفيضانات.
وأوضحت أن فرقا طبية من مدينة سبها ستتوجه بعيادات متنقلة إلى هناك لتقديم المساعدة الطبية، لمنع تفشي الأمراض. مؤكدة أن الإمدادات الطبية متوفرة ومستعدة للوصول إلى حيث أماكن احتياجات المتضررين.
وأشارت إلى أن هناك مخزونا غذائيا، يكفي 2000 أسرة متضررة، ويمكن ايصالها خلال ثلاثة أيام، وذكرت أن قافلة تحمل مواد غذائية تستهدف 400 أسرة نازحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق