محلي

خلال لقائه بـ “كونتي”.. السيسي يؤكد على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏

أوج – القاهرة
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم السبت، بمقر إقامته بالعاصمة الصينية بكين، رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي.
وذكر السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان له، تابعته “أوج”، أن اللقاء تطرق إلى عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الليبية، موضحًا أن السيسي أكد على ثوابت الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا بما يحافظ على وحدتها وسلامتها الإقليمية ويساعد على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية فيها، ويساهم فى القضاء على الإرهاب فى هذا البلد الشقيق.
وحسب بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أعرب رئيس الوزراء الإيطالى عن تقديره للرئيس السيسي، وللدور المحورى الذى تقوم به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط.
كما تباحث الجانبان، تنسيق الجهود في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، حيث أكد السيسي أن جهود الحكومة المصرية في التعامل مع هاتين الظاهرتين تأتى انطلاقاً من مسئوليتها تجاه استقرار المنطقة، موضحًا أهمية تكاتف الجهود الدولية للتعامل مع الأسباب الجذرية لهاتين الظاهرتين من خلال استراتيجية شاملة تتناول جميع الأبعاد والأسباب.
يذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، استضاف الأسبوع الماضي، اجتماع قمة الترويكا ورئاسة لجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقى، ناقش آخر التطورات على الساحة الليبية وسُبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية في ليبيا والقضاء على الإرهاب، لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن الليبي في كل الأراضي الليبية وبما يسمح بإرساء قواعد الدولة المدنية المستقرة ذات السيادة والبدء في إعمار ليبيا والنهوض بها في مختلف المجالات تلبية لطموحات الشعب الليبى.
ودعا الرئيس السيسى، خلال كلمته، فى افتتاح أعمال قمة “الترويكا” ورئاسة لجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقى، إلى ضرورة تمكين المؤسسات الوطنية الليبية وتمكين قوات الجيش والشرطة الوطنيين الليبيين للقضاء على الإرهاب.
وقال السيسى إن الاجتماع يستهدف التوصل إلى حلول سياسية وعودة الاستقرار إلى ليبيا فى إطار العمل على إيجاد حلول إفريقية لمشاكل القارة، لافتا إلى أن ليبيا تعرضت فى السنوات الماضية إلى مخاطر كبيرة من بينها الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والاستقواء بالقوى الخارجية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق