محلي

100 مليار دينار تكلفة أولية للخسائر في مرافق العاصمة

أوج – طرابلس
كشف رئيس لجنة تقدير أضرار الحرب على طرابلس، حسن الشريف، عن التقديرات الأولية لفاتورة الحرب الدائرة في طرابلس منذ أكثر من أسبوعين، وقدرها بنحو 100 مليار دينار.
وقال الشريف، في تصريحات لقناة “الاقتصادية”، اليوم الأحد، تابعتها “أوج”، إن الخسائر تتمثل في انهيار البنية التحتية، مشيرا إلى أن مطار طرابلس الدولي، هو أكثر المرافق المتضررة جراء الاشتباكات في العاصمة.
وعدد الخسائر التي لحقت ببعض المرافق الأخرى، فأكد أن الطرقات ومحطات ومولدات الكهرباء وخزانات وشبكات المياه، والمباني الحكومية والمشاريع الخاصة والأرضي الزراعية ومنازل المواطنين، تعرضت لخسائر فادحة تستلزم إعادة صيانة حتى تعود لما كانت عليه قبل نشوب الحرب.
وأكد أن فاتورة الخسائر لاتزال غير نهائية نظرا لاستمرار الاشتباكات في العاصمة، مبينا أن تكلفة الخسائر تتضاعف يوميا.
يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الجاري، إطلاق عملية لـ “تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “المليشيات والجماعات المسلحة”، وذلك بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل بمدينة غدامس.
وكان الأمين العام للجامعة العربية قد دعا، كافة الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق .
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق