الزايدي يحذر من تبعات الأخذ بالحكم الصادر من القضاء البريطاني بإعتبار الرئاسي السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا ويوضح الأسباب - قناة الجماهيرية العظمى

اخر الأخبار

اعلان

الاخبار من قناة الجماهيرية العظمى

اعلان

الاخبار من قناة الجماهيرية العظمى

السبت، 16 فبراير 2019

الزايدي يحذر من تبعات الأخذ بالحكم الصادر من القضاء البريطاني بإعتبار الرئاسي السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا ويوضح الأسباب

الزايدي يحذر من تبعات الأخذ بالحكم الصادر من القضاء البريطاني بإعتبار الرئاسي السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا ويوضح الأسباب

حذر محامي عائلة القائد الشهيد، الأخ خالد الزايدي من تبعات الأخذ بالحكم الصادر من القضاء البريطاني، الخميس الماضي، والقاضي بوجوب تعامل المؤسسات الاقتصادية البريطانية مع الجهات التابعة للمجلس الرئاسي المنصب من المجتمع الدولي، بإعتباره السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا.
وقال الزايدي في تصريح خص به “أوج”، اليوم السبت، أن الشعب مُغيب والقضاء البريطاني يمارس الولاية القضائية التي تتدخل في صميم السلطان الداخلي ويحدد السلطة الشرعية.
وأضاف أن محكمة العدل الدولية أكدت في إحدى أحكامها المسائل التي تتدخل في صميم السلطان الداخلي للدول الاعضاء، وهي التي تضمن كل المسائل التي لا تعكس وجود أية التزامات دولية، موضحاً أنها مسائل يمكن للدولة أن تمارس عليها سيطرتها مثل علاقة الدولة بمواطنيها وآليات أختيار الهيئة الحاكمة سواء كانت تشريعية أو تنفيدية أو قضائية، وطرق استغلال ثرواتها وغيرها من المسائل الأخرى ذات الصلة.
ولفت الى أنه من هذا المنطلق، فإن حكومة الوفاق المدعومة دولياً غير شرعية لعدم نيلها الثقة من مجلس النواب المنعقد في طبرق، وعدم دخول اتفاق الصخيرات حيز التنفيذ رغم اعتماده من الأمم المتحدة التي بدورها قد خالفت المادة 36 من ميثاق الأمم المتحدة الذي جاء نصه (على مجلس الأمن أن يراعي ما أتخده المتنازعون من إجراءات سابقة لحل النزاع القائم بينهم )”.
وأوضح أنه جاء مخالفاً أيضاً لنص المادة الثانية الفقرة 7  من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص أيضا (ليس في هذا الميثاق مايسوغ الأمم المتحدة أن تتدخل في الشوؤن التي تكون من صميم السلطان الداخلي لدولة ما، وليس فيه مايقضي الأعضاء أن يعرضوا مثل هذه المسائل لان تحل بحكم هذا الميثاق).
واختتم الزايدي بالقول، “الغاية المنشودة هي التنبيه بشأن الخطورة القانونية، والآثار القانونية المترتبة عليه من حيث إلزام الدولة بالتزامات واتفاقيات دولية”.
يشار إلى أن قناة 218 نيوز نقلت عن مصدر من المؤسسة الليبية للإستثمار، دون أن تسميه، قوله بأن الحكم الصادر عن القضاء البريطاني لم يكن وليد اللحظة، بل حاء ثمرة لجهود مضنية ومتواصلة على مدى أشهر طويلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

اعلان

شارك الخبر