بعد ثمان سنوات من حربهم عليها.. قطر وفرنسا تتفقان على إستراتيجية جديدة في ليبيا - قناة الجماهيرية العظمى

اخر الأخبار

اعلان

الاخبار من قناة الجماهيرية العظمى

اعلان

الاخبار من قناة الجماهيرية العظمى

الاثنين، 11 فبراير 2019

بعد ثمان سنوات من حربهم عليها.. قطر وفرنسا تتفقان على إستراتيجية جديدة في ليبيا

بعد ثمان سنوات من حربهم عليها.. قطر وفرنسا تتفقان على إستراتيجية جديدة في ليبيا


قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان “وقعنا اتفاقية لإطلاق الحوار الاستراتيجي الشامل بين قطر وفرنسا، والذي سيتناول قضايا ليبيا وسوريا ودور إيران”.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري من الدوحة، اليوم الإثنين، عقب التوقيع على اتفاقية الحوار الاستراتيجي بين بلاده وقطر تشمل الملفات المشتعلة في المنطقة.
وأشاد لودريان بمتانة العلاقة بين قطر وفرنسا ووصفها بأنها تسير على “خط مستقيم”، بينما قال إن علاقات بلاده مع إيطاليا متعرجة “فيها صعود وهبوط”.
من جانبه قال الوزير القطري، “وقعنا اتفاقية لإطلاق الحوار الاستراتيجي الشامل بين قطر وفرنسا يشمل كافة الجوانب”.
ويأتي توقيع الإتفاقية وسط مطالبات بوقف الامتيازات القطرية في فرنسا، حيث اعتبر باحثون سياسيون السياسة الفرنسية اتبعت دبلوماسية لخدمة المصالح الاستراتيجية المشبوهة لقطر لسنوات عديدة، على حساب الشعب الفرنسي، خلال عهد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، واستمر ذلك الأمر في ولاية الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاند.
ويعتبر الكثيرون من أبناء الشعبين الليبي والفرنسي التوترات التي تحدث في ليبيا الآن سببها الرئيسي الدعم الفرنسي لقطر للتخلص من النظام الليبي سنة 2011م عبر التدخل العسكري ودعم التنظيمات المسلحة، وذلك عقب رفض النظام حق استغلال قطر لحقول الغاز من الباطن من شركة “توتال” الفرنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

اعلان

شارك الخبر