المبشر: الحل العسكري يجعل زمن النزاعات طويل جدا ومكلف - قناة الجماهيرية العظمى

اخر الأخبار

اعلان

الاخبار من قناة الجماهيرية العظمى

اعلان

الاخبار من قناة الجماهيرية العظمى

السبت، 9 فبراير 2019

المبشر: الحل العسكري يجعل زمن النزاعات طويل جدا ومكلف

المبشر: الحل العسكري يجعل زمن النزاعات طويل جدا ومكلف

أكد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر أن الحل العسكري عادة ما يكون الحل الأمثل لدى جميع الاطراف المتداخلة في بداية الحروب الاهلية، مشيراً إلى أن الحل في النهاية يكون بطرق أخرى خلاف العسكري.
وقال المبشر في تدوينة له على فيسبوك، الجمعة، تابعتها “أوج”، أن الأطراف المتنازعة لا تلتفت للتكلفة الباهضة في الارواح والموارد في الحل العسكري مما يجعل زمن النزاعات طويل جدا ومكلف.
وأوضح أنه رغم التحشيد الاعلامي لكل طرف وشيطنة الطرف الاخر تفشل الاطراف في انهاء الحروب بالسرعة التي تعد بها انصارها ويصبح الدخول في حرب جديدة حل دائم للهروب من ضغط التكلفة البشرية والمادية في الحرب الاولى، لافتاً إلى أن اختلاق اعداء جدد يصبح هدف وحل مؤقت.
وتطرق المبشر إلى الحلول البديلة للحل العسكري، موضحاً أنها إما بتدخل احدى القوى الاقليمية او الدولية لفرض حل بتقاسم السلطة والمال بين الاطراف، بحيث تكون ادواتها الامم المتحدة او مجموعة من الدول الاقليمية واصحاب المصالح الكبرى في الدولة الضحية.
واعتبر أن هذا الحل الذي وصفه بـ”المستورد” عادة لا يكون جذري وبقناعة، مما يجعل الوضع دائما غير مستقر وتكثر الخلافات والمناكفات وعرقلة البناء والتنمية، متخذاً الجمهورية اللبنانية كمثال على ذلك.
وبيّن رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة ان الحل الثاني يكمن في اقتناع جميع الاطراف بعدم جدوى الحل العسكري، بحيث تكون هذه القناعة بعد الكثير من الدماء والثروات.
وتابع بالقول: “وتقوم القوى الحية في ذلك البلد بإنتاج حلول محلية مرضية للجميع للمحافظة على مكاسب كل طرف وقيمته وحجمه في الوطن، ويتّحد في ذلك الشعور بوحدة المصير والهدف مما يساعد على ايجاد ارضية مشتركة يقف عليها الجميع وتكون تلك الدول اكثر استقرارا وقوة، ومن انجح الدول في التنمية والامن”، متخذاً من ووندا وجزء من الصومال مثالاً على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

اعلان

شارك الخبر